مكتبة المتنبي
مكتبة المتنبي
مكتبة المتنبي
مكتبة المتنبي
رام 5
رام 6

العودة   تعليم كوم > :: الأقسام التعليمية المساندة :: > التربية الخاصة - التربية الفكرية

تنوية : يتوفر قسم خاص لطلباتكم الفردية لكل مرحلة ، نأمل الإستفادة من هذه الأقسام التي توفرها "تعليم كوم" لكم مجاناً

محتويات الموقع وأهدافه هي لخدمتكم جميعاً ، لا تتردد في كتابة اي طلب أو استفسار في الأقسام المناسبة .. ذلك يُسعدنا

للدعم الفني يمكنك ارسال ايميل الى [email protected] نأمل توضيح الإشكالية ومعلومات عضويتك



اسباب وعلاج الإحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة قبل وأثناء الخدمة

اسباب وعلاج الإحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة قبل وأثناء الخدمة - اسباب وعلاج الإحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة قبل وأثناء الخدمة الاحتراق النفسي للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصه إعداد:

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

الصورة الرمزية أحمد الشهري

:: رفيق الدرب ::
  • العضوية:2
  • الانتساب:18-09-2012
  • المشاركات: 8,632
  • المدينة:ksa~alkharj
أحمد الشهري متواجد حالياً
قديم ( 25-04-1434هـ, 07:34 PM )
رقم المشاركة : ( 1 )


اسباب وعلاج الإحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة قبل وأثناء الخدمة - اسباب وعلاج الإحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة قبل وأثناء الخدمة


الاحتراق النفسي للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصه
إعداد: ا. محمد ربيع، أخصائي التربية الخاصة

يعتبر مفهوم الاحتراقالنفسي Psychological Burnout من المفاهيم الحديثة نسبياً . ويعتبر فرويدنبرجر Freudenberger أول من استخدم هذا المصطلح في أوائل السبعينات للإشارة إلىالاستجابات الجسمية والانفعالية لضغوط العمل لدى العاملين في المهن الإنسانية الذينيرهقون أنفسهم في السعي لتحقيق أهداف صعبة .

إن العمل مع ذوي الاحتياجاتالخاصة يأتي في مقدمة المهن التي يمكن أن تخلق مشاعر الإحباط لدى العاملين لماتقتضيه هذه المهن من متطلبات مع فئات متنوعة من الأشخاص غير العاديين الذين يعانونمن الإعاقات الحركية والعقلية والسمعية والبصرية أو الإعاقات المتعددة ، حيث يعتبركل شخص حالة خاصة تتطلب نمطا خاصا من الخدمة والتعليم والتدريب والمساندة .

بالإضافة إلى ذلك فان انخفاض قدرات وإمكانيات بعض الأشخاص المصابينبالإعاقة وتنوع مشكلاتهم وحدتها أحياناً ، قد يخلق لدى العديد من العاملين معهمالشعور بالإحباط وضعف الشعور بالإنجاز أو النجاح . الأمر الذي من شأنه أن يولدهؤلاء العاملين الشعور بالضغوط النفسية والمهنية وبالتالي الوصول إلى الاحتراقالنفسي . أسباب الاحتراق النفسي ؟

إن البحث عن أسباب الاحتراق النفسي لايختلف عن البحث في أسباب الضغوط المهنية . وذلك من منطق تشابه الظروف والخلفية التيينمو فيها كل منهما . علما بأن شعور الفرد بالمضغوط المهنية أو الضغوط النفسية فيمجال العمل لا يعنى بالضرورة إصابته بالاحتراق النفسي ولكن إصابة الفرد بالاحتراقالنفسي هو حتما نتيجة لمعاناته من الضغوط النفسية الناجمة عن ظروف العمل .

وفي هذا الصدد ذكرت إحدى الدراسات من خلال استعراض أربعة عشر دراسة بحث عنأسباب وأعراض الاحتراق النفسي وتبين فيها وجود ثمانية أسباب رئيسية للاحتراق النفسيوهي :
1-
العمل لفترات طويلة دون الحصول على قسط كاف من الراحة .
2-
غموضالدور .
3-
فقدان الشعور بالسيطرة على مخرجات العمل أو الإنتاج .
4-
الشعوربالعزلة في العمل وضعف العلاقات المهنية .
5-
الزيادة في عبء العمل وتعددالمهام المطلوبة .
6-
الرتابة والملل في العمل .
7-
ضعف استعداد الفردللتعامل مع ضغوط العمل .
8-
الخصائص الشخصية للفرد .

وعن أعراض ومؤشراتالاحتراق النفسي تؤكد إحدى الدراسات بأنه يمكن أن نستدل على وجود الاحتراق النفسيبواسطة ثلاثة مؤشرات أو إعراض بارزة هي :
1-
شعور الفرد بالإنهاك الجسميوالنفسي مما يؤدي إلى شعور الفرد بفقدان الطاقة النفسية أو المعنوية وضعف الحيويةوالنشاط وبالتالي إلى فقدان الشعور بتقدير الذات .
2-
الاتجاه السلبي نحو العملوالفئة التي يقدم له الخدمة ( طلاب , مرضى , مسترشدين ) وفقدان الدافعية نحو العمل .
3-
النظرة السلبية للذات و الإحساس باليأس والعجز والفشل .

وللعملعلى إزالة العقبات التي تحول دون التوافق المهني للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصةوتحقيق ظروف مهنية أفضل , فإنه يجب ما يلي : -
1-
إجراء بعض الدراسات المسحيةبهدف معرفة واستقصاء الأسباب والظروف التي تخلق الشعور بالاحتراق النفسي لداالعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام . والعاملين مع ذوي الإعاقات المتعددةبشكل خاص .
2-
تدريب كوادر مهنية متخصصة تكون قادرة على تقديم الاستشاراتاللازمة للتصدي لضغوط العمل والاحتراق النفسي .
3-
ضرورة تصميم وتنفيذ بعضالبرامج الوقائية التي تساعد العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة على تحقيق تكيفأفضل مع ظروف صعوبات العمل .
4-
التأكد من مناسبة أعباء العمل والمهام الموكلةلقدرات ومؤهلات العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتجنب شعورهم بالعجز نقص الشعوربالإنجاز .

ويؤكد العديد من الباحثين والمهتمين في مجال الإرشاد المهني وفيمجال إرشاد الضغوط النفسية , إلى أن التصدي للاحتراق النفسي يتطلب مستويين منالجهود : -

أ
ولا - الجهود الوقائية : وتتمثل في : -
1-
التدريبوالتعليم .
2-
الاختيار المناسب للموظفين .
3-
استخدام الحوافر الماديةوالمعنوية .
4-
اللياقة الصحية والبدنية .

الجهود العلاجية : وتتمثل فيما يلي : -
1-
تحليل الدور : ويتضمن ذلك توضيح الحقوق والوجبات المسؤولياتوالمهام والتوقعات لتجنب النزاعات والصراعات المختلفة بين الموظفين أو العاملين .
2-
تحسين مناخ العمل من خلال توفير فرص للترقية والمكافآت وفرص التقدم .
3-
إيجاد مناخ مهني صحي مؤازر للموظفين يتيح قدرا أكبر من المشاركة واللامركزيةواللارسمية والمرونة .
4-
توفير المؤازرة الاجتماعية من خلال توفير علاقاتاجتماعية إيجابية بين الموظفين أو العاملين لتبديد الشعور بالوحدة والعزلة .
5-
توفير برامج تطوير ومساعدة الموظفين كالبرامج التعليمية والتدريبية .
6-
توفيربرامج الإرشاد النفسي لتحقيق النمو النفسي السليم والتغلب على المشكلات النفسيةوالاجتماعية التي قد تعيق التكيف المهني والاجتماعي .

ستراتيجيات الوقايةوالعلاج:

هناك العديد من الاستراتيجيات الوقائية والعلاجية التي اقترحهاكثيرا من الباحثين بغرض الوقاية من الضغوط النفسية وتجنب مشاكل الاحتراق النفسي .

وأكد بعض الباحثين أهمية هذه الاستراتيجيات وفائدتها في هذا الجانب . وقدتم تقسيم هذه الاستراتيجيات إلى مجموعتين رئيستين :
(1)
ما قبل الخدمة .
(2)
أثناء الخدمة . وهذه تم تقسيمها إلى استراتيجيات فردية وأخرى مهنية .

أ
ولا : استراتيجيات ما قبل الخدمة :

أفضل الطرق للتعامل معالاحتراق النفسي هو محولة كشفه , واتخاذ الخطوات اللازمة للوقاية منه , ومنعه قبلحدوثه . حيث تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق واقلها تكلفة لتجنب مشاك الاحتراقالنفسي , بدلا من علاجه قبل ظهوره واستفحاله . هذا القسم من استراتجيات الوقايةوالعلاج يركز على البرامج ما قبل الخدمة ( برامج الدراسة والتدريب ) .

أكدتالدراسات على أن برامج الوقاية يجب تطبيقها أثناء فترة الدراسة والتدريب , وذلكلاعتقاد الباحثين بأن مشكلة الاحتراق النفسي يمكن أن تظهر خلال السنوات الأولى منالتحاق الفرد بمهنة التدريس . وفي إحدى الدراسات اقترحت برنامجا وقائيا لما قبلالخدمة يشمل على أربعة عناصر كما يلي :

(1)
الواقعية في العمل :
يجب أنيركز تدريب المعلمين قبل الخدمة على واقع وحقيقة المدارس والفصول الدراسية أكثر منتشجيع التوقعات المثالية . ومن شأن الكثير من الأنشطة , مثل : الالتقاء , والتحدثمع أصحاب الخبرة من المعلمين والإداريين في المدارس أن يعطي هؤلاء المتدربين فكرةعن المشاكل داخل الفصول الدراسية , مما يقلل من حجم الصدمة التي قد يتعرض لهاالكثير من هؤلاء المتدربين بعد التحاقهم بالحياة العملية .

(2)
التوازن فيالعلاقة مع الطلاب :
حيث أن المعلمين الذين يشاركون بعمق في مشاكلطلابهم قديتعرضون إلى بعض المشاكل العاطفية التي قد يمتد تأثيرها سلبيا إلى أسرهم إذا لم يكنفي مقدورهم فصل الحياة العملية عن الحياة الأسرية . أما المعلم الذي يقوم بفصل وعزلنفسه عن الطلاب , فإن ذلك من شأنه إحداث أثار سلبية عن الطلاب . ويكمن الحل فيإيجاد علاقة متوازنة مع الطلاب , أساسها الاحترام لمتبادل . ولا شك أن خبرات المعلمالعملية لها دور كبير في منع حدوث مثل هذه المشاكل .

(3)
إدراك معنى النجاحو الفشل :
يجب أن يتعلم المعلم أثناء دراسته ، ويدرك معنى النجاح الذي سيحققه ،وكذلك الفشل الذي قد يواجهه . وذلك بالتركيز على الإستراتيجيات والخطط التي منشأنها تعزيز نجاح المعلم والطالب .

(4)
خفض الضغط النفسي :
يجب أنتساعد برامج إعداد المعلمين على التعرف على طرق واستراتيجيات خفض الإجهاد والضغوطالنفسية , حيث يمكن تدريسهم كيفية إدراك الإعراض الجسمية والضغط النفسي والطرقاللازمة لضبط وخفض هذه الأعراض .

ث
انيا : استراتيجيات أثناء الخدمة :


الاستراتيجيات الفردية :
يبدو أن مشكلة الاحتراق النفسي لدى معلميالتربية الخاصة مشكلة مستديمة ولهذا فمن الضروري أن يتعلم هؤلاء المعلمونالاستراتيجيات الفعالة لخفض الإجهاد والضغط النفسي ، وتجنب الاحتراق النفسي فيحياتهم اليومية . وفي هذا الشأن اقترحت إحدى الدراسات عددا من وسائل التعامل معمختلف مصادر الضغوط النفسية , وهي كما يلي :

(1)
يجب أن يكون معلمو التربيةالخاصة قادرين على تحديد مصادر الضغوط النفسية في حياتهم , ووضع الإستراتيجياتالملائمة للتحكم في هذه الضغوط وإزالتها .

(2)
يجب أن يعرف المعلم كيفيةإدارة واستغلال وقته بكفاءة وفعالية . فمثلا يمكن للمعلم إعداد قائمة بالأعمالوالأنشطة اليومية , وترتيبها حسب أهميتها . كذلك , يمكن وضع مواعيد محددة لإنجاز كلبند من العمل . ويمكن للمعلم كذلك , تكليف التلاميذ بأداء بعض المهام التي يستطيعونإنجازها بصورة صحيحة .

(3)
يجب على معلم التربية الخاصة طب المساعدة والدعممن زملائه .

(4)
يجب على معلم التربية الخاصة النظر إلى عمله ومهنته نظرةتفاؤلية .

(5)
يحتاج معلم التربية الخاصة لوضع وتصميم خطط وبرامج لخفضالإجهاد والتوتر . حيث يجب عليه الاسترخاء , وتمضية بعض الوقت في ممارسة هواياتهالمفضلة . ويمكن أن تشمل بعض هذه الخطط على : الاهتمام بالنفس , والاشتراك فيالأنشطة الترفيهية خارج المدرسة , وأخذ الأجازات , والسفر خلال عطلة نهاية الأسبوع .

ويجب التركيز على أهمية المعالجة الشخصية للتعامل مع مشكلة الاحتراقالنفسي . حيث أن معلمي التربية الخاصة مسئولون عن سلوكهم الخاص , وعن التوصل إلىحلول شخصية لمنع حدوث الإجهاد الانفعالي . وإحدى الدراسات اقترحت الاستراتيجياتالتسع التالية , والتي يمكن لمعلم التربية الخاصة إتباعها للتغلب على مشكلةالاحتراق النفسي :

(1)
يجب أن يعرف ويدرك معلمو التربية الخاصة سلفاالمشاكل العاطفية الكامنة في مهنتهم .

(2)
يجب أن يكون معلمو التربيةالخاصة واقعيين ومنطقيين فيما يتعلق بالأهداف التي يضعونها لأنفسهم ولتلاميذهم .

(3)
يجب على معلمي التربية الخاصة تفويض بعض مسؤولياتهم لمساعديهم , وإلىالمتطوعين الراغبين في العمل معهم .

(4)
يجب على معلمي التربية الخاصة طلبالدعم والمساندة من زملائهم .

(5)
يجب على معلمي التربية الخاصة خفض فتراتالاتصال المباشر مع تلاميذهم .

(6)
يجب على معلمي التربية الخاصة مزاولةأنشطتهم الفكرية , والمحافظة على علاقات جيدة مع أقرانهم من المعلمين .

(7)
يجب على معلمي التربية الخاصة مزاولة التمارين الرياضية .

(8)
يحتاج معلموالتربية الخاصة إلى التغيير في عملية التدريس , واستخدام عناصر جديدة ومتنوعة .

(9)
يحتاج معلمو التربية الخاصة إلى مزاولة أنشطة بعيدة عن مجال العمل منشأنها المساعدة في نسيان هموم المدرسة ومشاكلها , وتنمية ذلك .

ولتحقيقحالة جيدة من الصحة النفسية , اقترحت إحدى الدراسات على معلمي التربية الخاصةبالتباع النقاط الإدراكية العشر التالية :

1-
أستطيع أن أوجد فرقا .
2-
أستطيع أن أجد الكثير من الحلول لأي مشكلة .
3-
لدي أمل .
4-
اعتباري لذاتيغير مقيد بسلوك الطالب .
5-
يمكن أن أرتكب أخطاء , أو أن أتصرف بحماقة أحيانا , ولكني أضل شخصا كفئا .
6-
أستطيع أن أفكر في النجاح , وأن أشعر بالسعادة .
7-
لا أخاف من حدوث المشاكل , ولا أتألم لها .
8-
أستطيع أن أسلك طرقاجديدة .
9-
أستطيع أن أجد متعة في التعامل مع الأعمال الصعبة .
10-
إنالحياة غريبة ولكنها ممتعة .


الاستراتيجيات المهنية :

يمكن أنيكون دور المدرسة في خفض مستوى الاحتراق النفسي أكثر فعالية من الجهد الفردي الذيقد يقوم به مدرس التربية الخاصة بمفرده . وقد يكون ذلك صحيحا في المجال المهني , طالما أن الكثير من الأعمال وتنظيمها خارج نطاق تحكم وسيطرة المدرس لذا يجب علىمدراء المدارس إدراك أن بإمكانهم القيام بدور رئيسي وهام لمنع حدوث الاحتراق النفسيلدى معلميهم . أيضا يجب على مدراء المدارس تبني وتطوير برامج لمساعدة المعلمين فيخفض مستويات الضغط النفسي والإجهاد .

وقدمت إحدى الدراسات أربع توصياتلبرامج التربية الخاصة كالتالي :

1-
يحتاج معلمو التربية الخاصة حديثوالتجربة ( الجدد ) إلى المساعدة والدعم والمرونة بالإضافة إلى الوصف الدقيق لأداءمهامهم .

2-
يحتاجو معلمو التربية الخاصة أصحاب الخبرة والتجربة إلى أنيمنحوا الرعاية من خلال التشجيع , وتزويدهم بالأفكار والمواد التعليميةوالاستراتيجيات الجديدة .

3-
يحتاج معلمو التربية الخاصة إلى معرفة وإدراكتوقعاتهم من أنفسهم , وكذلك من تلاميذهم .

4-
يحتاج معلمو التربية الخاصةإلى زيادة الوعي حول المكان والمهمة المناسبة لقدراتهم في النظام المدرسي .

ولأن المدارس , ولسوء الحظ , أصبحت هرمية وبيروقراطية التنظيم في أدائهالدورها , وتحقيق أهدافها التربوية , اقترحت إحدى الدراسات بعض الطرق لإدارييالمدارس , لخفض معدلات الاحتراق النفسي بين المعلمين وهي كما يلي :

1-
يجبعلى مدراء المدارس تشجيع وحفز المعلمين لوضع أهداف واقعية.

2-
يجب علىالإداريين تحديد المسئوليات , وبوضوح , لكل معلم .

3-
يحتاج المسئولين فيالمدرسة إلى إحداث تغييرات بصورة تدريجية , وبخطوات محددة .

4-
يجب علىمدراء المدارس خفض الضغوط النفسية لدى معلميهم , وذلك بتوفير الظروف الماديةوالنفسية المساعدة على العلاج .

5-
يجب على مدراء المدارس تطوير قدراتهملمعرفة أعراض الاحتراق النفسي , ومواجهة مشاكله بصورة فورية .

6-
يجب علىالإداريين في المدارس تقديم البرامج المتعلقة بضبط مشاكل الاحتراق النفسي , والسيطرة عليها .

كذلك أشارت إحدى الدراسات إلى أن المدرسة تستطيع لوحدهامنع حدوث مشاكل الاحتراق النفسي بين المعلمين , واقترحت الاستراتيجيات الست التاليةالتي يمكن استخدامها لتحقيق الهدف :

1-
تشجيع المدرسة على تكوين مجموعاتلمساندة الزملاء بعضهم لبعض , حيث يحتاج المعلمون إلى المساندة والتشجيع والاعترافبعمل كل منهم للآخر .

2-
تركيز المدرسة على البرامج التدريبية وأنها جزء منالعملية التربوية , ومنع حدوث الاحتراق النفسي .

3-
يجب على مدراء المدارسإشراك المعلمين في وضع أهداف المدرسة وكذلك حل مشاكلها , إذ من شأن هذا تشجيعهموحملهم على الشعور بالانتماء .

4-
تدريب المعلمين على طرق التشخيص , والتعامل مع التلاميذ المشاغبين بفعالية .

5-
يجب على مدراء المدارس وضعالتوجيهات والإرشادات التي تساعد على الانتباه إلى الأنشطة اليومية والروتينية .

6-
يجب أن تكون هياكل المدرسة التنظيمية والوظيفية مبنية بصورة واضحة .

كما أوصت إحدى الدراسات مدراء المدارس بالتباع الإجراءات الخمسة التاليةلخفض الضغوط النفسية لدى المعلمين وكذلك لتنمية الرضا الوظيفي .

1-
تنميةاحترام الذات لدى المعلمين وذلك بالتشجيع والشكر , والاعتراف بفضلهم . ويمكن تحقيقذلك من خلال إبراز النواحي الإيجابية في عملهم , وإرسال رسائل شكر وتقدير لهم .

2-
إحداث بعض التغيرات من أجل النمو والتطوير المهني , مثل منحهم تفرغاعلميا بغرض تجديد فعالياتهم وطاقاتهم .

3-
دمج الأهداف الشخصية للمعلمين معأهداف البرامج والأهداف المدرسية مثل : جعل المعلمين يشاركون في التخطيط للنشاطاتوالبرامج 0

4-
تنمية العلاقات الفعالة بين المعلمين ، مثل : تشجيع مجموعاتالمساندة والدعم المعنوي .

5-
إعطاء المعلمين فرصة لممارسة المهاراتالقيادية والإدارية الفعالة مثل المشاركة في الأعمال المكتبية , جدولة الاجتماعات , والإشراف عليها , واتخاذ القرارات الهامة .

كما ذكرت إحدى الدراسات بعضالأفكار الوقائية لكل من مدراء ومعلمي المدارس لتفادي الضغوط النفسية كالتالي :

1-
تغيير المهمات داخل المدرسة بصفة دورية .

2-
منح الطلاب بعضالمسئوليات للمساعدة .

3-
تكثيف الاتصال بأولياء الأمور الذين يمكن أنيعملوا كمتطوعين في الفصل .

4-
خفض الزمن الذي يمكثه المدرس في المدرسةوالسماح له بالذهاب إلى منزله للاسترخاء .

وأيضا اقترحت إحدى الدراسات عدةأساليب لخفض مستويات الاحتراق النفسي وسط المعلمين كالتالي :

1-
إقامةدورات تدريبية إضافية للمعلمين حولالاحتراق النفسي , والعنف , داخل المدرسة , وأفضل الطرق للتعامل معها .

2-
استجابة إدارة المدرسة وتدخلها لوقف مشاكلالطلاب وعنفهم .

3-
إحساس أكبر من قبل إدارة المدرسة بمشاكل المعلمين , والعمل على حلها .

4-
الاشتراك في أداء التمارين الرياضية والأنشطةالخارجية .

5-
تغير مهام المعلمين بصورة دورية .

6-
رفع مستوياتالوعي بين أفراد المجتمع حول دور المعلمين وأهميتهم .

7-
إيجاد فرق تدخللحل مشاكل المدارس .

8-
بناء اتصالات وعلاقات جيدة بين المعلمين , والجهازالإداري , وأولياء الأمور , والقياديين في المنطقة .
____________________
______

المراجع :

1-
عدنان الفرح . الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر . بحثمقدم في ندوة الإرشاد النفسي والمهني من أجل نوعية أفضل لحياة الأشخاص ذويالاحتياجات الخاصة . جامعة الخليج العربي . البحرين . 1999م .

2-
زيد محمدالبتال . الاحتراق النفسي لدى معلم التربية الخاصة . بحث مقدم في ندوة الإرشادالنفسي والمهني من أجل نوعية أفضل لحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة . جامعةالخليج العربي . البحرين . 1999م .

3-
زيدان السرطاوي . الاحتراق النفسيومصادره لدى معلمي التربية الخاصة . دراسة ميدانية . مجلة كلية التربية . جامعة عينشمس . 1997 م .








hsfhf ,ugh[ hgYpjvhr hgktsd glugld hgjvfdm hgohwm rfg ,Hekhx hgo]lm






تابعونا على تويتر ليصلكم كل جديد




صفحة تعليم كوم على تويتر هنـــــــــا

صفحة تعليم كوم على الفيس بوك هنــا


مواضيع مميزة


التقويم والتوزيع الدراسي الجديد لعام 1435 / 1436 هـ

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية لعام 1435 - 1436هـ 2014

نماذج اسئلة اختبارات الكفايات قياس للمعلمات مع حلها لجميع التخصصات

كل مايخص برنامج حسن للمرحلة الأبتدائية


سلم الرواتب لجميع موظفين الدولة وطريقة حساب الراتب التقاعدي

سجل انجاز المعلم والمعلمة الجديد بكامل محتوياته



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمعلمي, وأثناء, وعلاج, النفسي, الإحتراق, التربية, الخاصة, الخدمة, اسباب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعوقات التي تواجه معلم التربية البدنية في التربية الخاصة ؟ وضوح القحطاني منتدى التربية البدنية 0 4-06-1434هـ 03:44 PM
دليل معلم التربية البدنية في معاهد وبرامج التربية الخاصة أحمد الشهري التربية الخاصة - التربية الفكرية 0 25-04-1434هـ 06:12 PM
مطويات عن التربية الخاصة 17 مطوية عن التربية الخاصة وإعاقاتها أحمد الشهري التربية الخاصة - التربية الفكرية 0 25-04-1434هـ 06:07 PM
القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أحمد الشهري التربية الخاصة - التربية الفكرية 0 20-04-1434هـ 11:43 PM
نموذج اختبار الكفايات لمعلمي التربية الخاصة – التربية الفكرية أحمد الشهري التربية الخاصة - التربية الفكرية 0 28-02-1434هـ 06:28 AM


الساعة معتمدة بتوقيت الرياض +3 . الساعة الآن :04:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
جميع الحقوق محفوظة لـ تعليم كوم 2012-2014
Search Engine Optimization by vBSEO